نظام الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية

نظام الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية

  • بواسطة

نظام الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية يكون من البلدية والدفاع المدني فقط يتم الدخول إلى موقع بلدي أو سلامة ويتم اختيار الخدمة المعنية بتقديم الرخص أو تجديدها وبعدها يتم إتباع الخطوات في كامل البيانات المطلوبة وخلال أيام يكون هناك زيارة من احد العاملين في الدفاع المدني والبلدية حتى يتم التأكد من جميع البيانات وفوًرها يتم إصدار رخصة المحل التجاري ولكن بالطبع يتواجد مجموعة من الأوراق التي يجب ان يتم توفيرها مثل شهادة إنجاز لتركيب كاميرات المراقبة بالإضافة إلى بطاقة الهوية وأيضاً بطاقة الهوية الخاص بالمفوض وغيرها من المستندات الأخرى والتي يجب الالتزام بها حتى تبدأ نشاطك التجاري.

نظام الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية

يتواجد عدد من الطرق المختلفة حتى يتم الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية ومنها الدخول على بوابة بلدي الإلكترونية والعمل على تقديم الطلب اون لاين ولكن يجب أن يتم استيفاء جميع البيانات ولا يجب أن يتم تدوين اي بيانات  خاطئة لانه سيتم رفض الرخصة بعد أن تتم المعاينة على أرض الواقع ويمكن أن تقوم بالتالي :

  • يتم الدخول من خلال البيانات الخاصة بأبشر أو حتى بيانات جديدة ولكن يجب أن تقوم بالدخول كمستخدم جديد.
  • اختيار خدمات رخص الأنشطة التجارية وذلك عندما تكون المرة الأولي التي يتم تطلب فيها ترخيص للمنشأة التجاري.
  • يتم اختيار خدمات الأنشطة التجاري  والتي تحتوي على إصدار رخصة لأول مرة أو تجديد رخصة قديمة أو إلغاء رخصة أو تعديل رخصة أو حتى نقل ملكية رخصة.
  •  اختيار إصدار رخصة تجارية  ويتم ظهور متطلبات واشتراطات التقديم.
  • يتم الضغط على الموافقة وعلى زر إبدأ الخدمة.
  •  ظهور خانة منها رخصة تجارية أو رخصة عربة تجارية يتم اختيار رخصة تجارية.
  • بالطبع يظهر رقم الجوال وهو وسيلة التواصل.
  • يتم ملئ الخانة التي يتم تدوين رقم السجل التجاري الخاص بها.
  • يتم الانتقال إلى الخانة التالية بعد تدوين التحقق من رقم الجوال.
  • بعدها يتم تدوين النشاط التجاري الذي سيتم ممارسته ويتم الموافقة على الشروط والمتطلبات بعد أن يتم اختيار النشاط
  • يمكن أن تقوم بإضافة نشاط إضافي.
  • يتم اختيار مساحة المحل التجاري وتدوين المساحة بصورة صحيحة على الموقع.
  • بعدها يتم اختيار نوع العمالة التي يتكون بالنشاط التجاري.
  • تدوين موقع المحل التجاري من خلال الخريطة التي تظهر بالقائمة.

 

إصدار رخصة تجارية

شروط إصدار رخصة محل جديد

شروط إصدار رخصة محل جديد يجب أن يتم الدخول على بوابة بلدي الإلكترونية حتى يتم البدء فى إتباع الخطوات لإصدار الرخصة ومن أهم البيانات التي يجب أن يتم ملئها هي بيانات المحل التجاري من حيث التالي :

  • يجب أن يتم وضع اسم المحل.
  • يجب أن يتم تسجيل رقم المحل.
  • اختيار عدد الكاميرات فى المحل.
  • تسجيل عقد الإيجار لو كان المحل إيجار ويجب أن يتم تسجيل العقد على منصة إيجار ويجب أن يكون العقد مقبول من الطرفين  .
  • تسجيل بيانات لوحة المحل سواء كانت إعلانية أو إرشادية.
  • يجب أن يتم تسجيل مساحة اللوحة الإعلانية.
  • يجب أن يتم إرفاق بعض الصور وهي صورة المحل مع اللوحة وصور  تركيب الكاميرات وعقد الإيجار.
  • فاتورة تركيب الكاميرات يجب أن يتم إرفاقها مع الأوراق.
  • يتم رفعه الصور على الموقع جي بي جي ويتم إرفاق كل صورة فى مكانها الصحيح على بلدي.
  • يتم اختيار عدد سنوات تجديد الرخص وأيضا مدة دفع الرسوم..

إصدار رخصة نشاط تجاري بلدي

عندما يتم اصدار رخصة نشاط تجاري يجب أن يتم توفير بعض الأوراق مثل شهادة إنجاز التي يتم استخراجها من الضبط الإداري وبالطبع يتوجب أن يتم توفير بعض الأوراق والمستندات حتى يتم الحصول على الشهادة التي يتم تقديمها للحصول على رخصة البلدية ويتم التالي :

  • يتم الحصول على الشهادة من خلال الضبط الإداري للمنطقة التابع لها.
  • يتطلب الحصول على الشهادة أن يتم اختيار شركة معتمدة من الشركة حتى تقوم بعملية تركيب الكاميرات والحصول على الكاميرات منها.
  • الشهادة يتم تقديمها على سلامة أو بلدي حتى يتم الحصول على تصريح الدفاع المدني أو رخصة البلدية.
  • يجب أن يتم التقدم بالطلب من صاحب المنشاة أو حتى وجود مقوض وتوفر رقم الهوية الخاصة به حتى يتم إتمام جميع الأوراق.
  • الشهادة لا تحتاج إلى رسوم مطلقا ويتم إصدار الشهادة خلال يوم إلى 4 ايام.
  • يجب أن تتم عملية تركيب كاميرات المراقبة من شركة معتمدة من الشرطة.

شروط استخراج رخص انشطة تجارية في السعودية

يجب أن يتوافر مجموعة من الأوراق يتم إرفاقها مع البيانات التي يتم تدوينها على بلدي أو سلامة وهي :

  • يجب أن يتم توفير صورة للهوية الوطنية الخاصة بمقدم الطلب الراغب فى الحصول على رخصة للمنشأة.
  • اذا كان هناك تفويض من صاحب المنشأة يجب أن يتم توفير صورة لهوية المفوض ويجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • يجب أن يتم توفير عقد ايجار للمحل او صك الملكية ويجب أن يتم رفعها على جهاز الكمبيوتر لتيم تحميلها على بوابة  بلدي.
  • توفر صورة من السجل التجاري وإذا لم يتوافر يمكن أن تقوم بإصدار سجل إلكتروني.
  • يجب أن يكون هناك لوحة إعلانية خاصة بالمحل.
  • يجب أن يتم توفير شهادة إنجاز لتركيب الكاميرات.
  • المعلومات التي يتم تدوينها يجب أن تكون صحيحة حتى إذا تم المعانية يتم التأكد من مدى صحتها والحصول على الترخيص على الفور.

إصدار رخصة تجارية

عندما يتم إصدار رخصة تجارية يجب أن يتوافر شهادة انجاز بالإضافة إلى رقم السجل التجاري وبالطبع من أهم الأوراق المطلوبه للحصول على شهادة انجاز هو التالي :

  • يجب أن يتم توفير سي دي يجمع مقاطع فيديو لكل الكاميرات المتواجدة بالمحل وكل مقطع لا يقل عن 15 ثانية.
  • يتم توفير صورة من رقم الهوية بالإضافة إلى صورة طبق الأصل من السجل التجاري.
  • يجب أن يتم توفير فاتورة تركيب الكاميرات والتي تكون مصدرة من شركة معتمدة من الشرطة.
  • يتم توفير صورة من عقد الصيانة اذا لم يتم توفير صورة لعقد شركة الكاميرات.
  • يجب أن يتم توفير صورة للمحل التجاري من الخارج ويمكن الحصول عليه من خرائط جوجل.
  • بعد أن يتم توفير جميع تلك الأوراق يتم تقديمها إلى الضبط الإداري حتى يتم التحقق من المعلومات وبعدها يتم الحصول على الشهادة خلال عدة ايام.

من المعروف أن مؤسسة الزاوية الآمنة من أكبر المتاجر الالكترونية التي يتوافر بها عدد كبير من كاميرات المراقبة والتي يكون تواجدها ضروري حتى يتم الحصول على شهادة إنجاز للحصول على الرخصة التجارية ويمكن أن تقوم بطلب كل الكاميرات سواء كان الثابته أو المتحركة يتم تركيبها داخل المحلات وخارجها بالإضافة إلى توفير الصيانة الدورية وكل ذلك سيكون بأفضل الأسعار .

اصدار رخص تجارية

نظام الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية حيث يريد جميع أصحاب المؤسسات التجارية استخراج رخصة خاصة بالنشاط التجاري من منصة بلدي وفقاً لمجموعة من الخطوات تم تحديدها كما يلي:

  • الدخول على المنصة كمستخدم جديد او بالبيانات الخاصة بحساب أبشر.
  • إذا كانت المرة الأولى في ذلك قم باختيار خدمات رخص الأنشطة التجارية التي تشمل (استخراج رخصة لأول مرة، تجديد رخصة، أو نقل ملكية رخصة)
  • قم بالضغط على استخراج رخصة جديدة وأكمل البيانات واضغط على أيقونة قبول الشروط.
  • حدد نوع الرخصة “رخصة تجارية” ثم أدخل رقم الجوال وأدخل رمز التحقق الذي يتم إرساله إليك.
  • أدخل مساحة المؤسسة التجارية واختر نوع العمالة، ومن خلال الخريطة التي تظهر أمامك حدد عنوان المؤسسة التجارية.

شروط الحصول على رخص انشطة تجارية في السعودية

عند الدخول على بوابة بلدي لاستخراج رخصة للمؤسسة التجارية التي تمتلكها هناك مجموعة من الشروط يجب استيفائها حتى تتمكن من استخراج هذه الرخصة وتتمثل فيما يلي:

  • يجب تحديد المساحة الخاصة بالمحل أو الشركة التي تستخرج لها الرخصة.
  • من الخريطة يجب تحديد العنوان الخاص بتلك المؤسسة بشكل تفصيلي.
  • يجب تسجيل عدد الكاميرات، رقم المحل وكذلك وضع اسم خاص بالمحل.
  • إرفاق فاتورة تركيب كاميرات المراقبة مع الأوراق أثناء طلب الحصول على الرخصة.
  • تحديد عدد سنوات تجديد الرخصة والمدة التي يتم بها دفع الرسوم.

اقرأ المزيد :

استخراج شهادة انجاز تركيب كاميرات المراقبة

تصاريح رخص البلدية للانشطة التجارية

افضل كاميرا مراقبة واي فاى احصل عليها الان !!!

أفضل طقم كاميرات مراقبة يمكنك الاعتماد عليه من مؤسسة الزاوية الآمنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *